لميس , دردشه , منتدى , منتديات , دردشة ,صور , بلوتوث , برامج , ماسنجر , العاب.
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.A.A
المــدير العـام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 254
الموقع : في المنتدى
العمل/الترفيه : أحياناً
المزاج : فووووووق
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !   الأربعاء يونيو 11 2008, 08:53

بسم الله الرحمن الرحيـــم


قبل أن نبدأ في الحديث عن أحداث عاميّ 1965م و 1975م وقبل أن نعرض وجهات النظر المختلفة حيال هذه الأحداث .. سأعرض نبذه مختصرة جدا عن أبرز الشخصيات اللتي ستذكر في هذا الموضوع ..

1- الملك : فيصل بن عبدالعزيز ال سعود - ملك المملكة العربية السعودية - (1964م - 1975م)
2- الأمير : خالد بن مساعد بن عبدالعزيز - الأخ الأكبر للشاعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد
3- الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز - اخو الشاعر عبدالرحمن بن مساعد.
4- الملك فهد بن عبدالعزيز - ملك المملكة العربية السعودية حاليا ووزير الداخلية سابقا.
5-الامير عبدالله بن مساعد - شقيق الشاعر عبدالرحمن بن مساعد
6- الأمير خالد الفيصل - ابن الملك فيصل (الشاعر المعروف)
7- هنري كيسنجر .. وزير خارجية أمريكا الأسبق (1973 - 1977)
8-الامير طلال بن عبدالعزيز - وزير المالية سابقا


ماذا حدث عام 1965 ؟
في عام 1965م (بعد تولي الملك فيصل مقاليد الحكم بسنة واحدة) .. وقع حدث خطير جدا وهو مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن ! . ففي هذا العام قُتل الأمير خالد بن مساعد بن عبدالعزيز (الأخ الأكبر للأمير عبدالرحمن بن مساعد و ابن شقيق الملك فيصل).

لماذا قُتل خالد بن مساعد .. وكيف ؟؟
عُرف عن الأمير خالد بن مساعد التدين والإلتزام .. والدعوة الى الله وإلقاء الخطب في المساجد.

يقول الأمير عبدالله بن مساعد واصفاً اخاه خالد :

(الذين يعرفون أخي خالد جيداً يقولون إنه كان متميزاً بتقواه، بزهده، بعلمه، وبذكائه. كان يحفظ القرآن، وفضّل الدعوة وعمل الخير وطلب العلم على كل شيء آخر. كان مفوهاً، وكان لخطبه ومواعظه في المساجد وقع مؤثر في كثيرين. كان من جلسائه وأصدقائه رحمه الله الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي المملكة العربي السعودية السابق رحمه الله، والشيخ عبدالله بن غيث، والشيخ عبدالرحمن بن فريان رئيس الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، والشيخ فوزان القديري وغيرهم من المشايخ وطلاب العلم المعروفين.
كان أخي رحمه الله يدعو ويجهر بما يعتقده خطراً على مبادئ وأخلاق مجتمعه الإسلامية، وكان ينتقد التلفزيون كأحد هذه المخاطر. يخطئ من يسقط الماضي على الحاضر ويفصل الرأي عن مكانه وزمانه. منتصف الستينات كانت فترة عصيبة ولم ينفرد أخي عن كثيرين آخرين في تفكيره وآرائه. ألوف الشباب كانوا يفكّرون وبالطريقة نفسها آنذاك ولا يزال ألوف يفكرون بالطريقة نفسها إلى اليوم. كل الفرق بينه وبين ألوف الشباب السعوديين الذين كانوا يفكرون مثله آنذاك ولا يزالون يفكرون مثله إلى اليوم هو أن أخي خالد كان الشاب السعودي الوحيد الذي فقد حياته لهذا السبب.)

هناك روايات كثيرة عن مقتل الامير خالد بن مساعد .. منها أنه قتل اثناء اقتحامه المسلحة لمحطة التلفزيون في الرياض ...
ومنها .. أن وزير الداخلية في تلك الايام (الملك فهد بن عبدالعزيز ملك السعودية حاليا) أنه أمر بإعتقال الامير خالد بن مساعد .. وأرسل فرقة من القوات الخاصة لمنزل خالد بن مساعد في شارع الخزان بقيادة محمد بن هلال المطيري (فريق أول متقاعد حاليا) .. وقامت هذه الفرقة بمحاصرة المنزل في منتصف ليلة الثامن من سبتمبر. (يقال أن محمد بن هلال المطيري هو من أرسل رصاصته لتستقر في رأس خالد بن مساعد وترديه قتيلا)

يقول الأمير عبدالله بن مساعد :

(كم مرة قرأتم أن أخي خالد رحمه الله قتل "أثناء اقتحام محطة التلفزيون في جدة" أو الرياض عام 1965 ؟
إليكم شيئا لم يقرأه الكثيرون : أخي خالد لم يقتل أثناء اقتحام محطة التلفزيون في جدة أو الرياض بل لم يقتحم في حياته أي محطة تلفزيون في أي مكان.
إن لم يكن قتل "أثناء اقتحام محطة التلفزيون" كما يقول معظم الباحثين والكتّاب الأجانب بل حتى العرب منهم، وكما يعتقد الألوف بمن فيهم بعض أفراد عائلتي الكبيرة، فأين قتل ياترى؟
قتل في بيته. كان أخي خالد مع أولاده قبل لحظات مما حدث حدث في شهر سبتمبر عام 1965م عندما : "التقط (........) بندقية وصوّبها إليه بإحكام ثم أردى ابن أخ الملك قتيلاً". الجوهرة بنت خالد بن مساعد بن عبدالعزيز كانت في الثالثة من العمر آنذاك. أبوها خالد بن مساعد بن عبدالعزيز كان في الثالثة والعشرين.)

ويستطرد الامير عبدالله بن مساعد وهو يسرد قصة مقتل أخيه قائلا :

(كان المفروض أن يأتي أحد أعمامي إلى البيت ويصلي الفجر مع خالد ثم يأخذه بيده للمساءلة. عندما وصل رجال الشرطة في نحو الساعة الثانية عشرة من ليلة الثاني عشر من جمادى الأول عام 1385هـ (8سبتمبر 1965) أوقفوا سياراتهم قبالة البيت "في حي الخزان" وحاصروه. كان أخي خالد في بيته وبين أولاده فجاءه مرافقه وأبلغه بوصول رجال الشرطة فخرجا معاً. طلبوا منه مرافقتهم مخفورا في سيارة الشرطة فعرض الذهاب بسياراته بعدما يصلي الفجر. رفضوا. أصروا على اصطحابه معهم في سارة الشرطة. فجأة بدأ الشرطة يتقدمون لاعتقاله بالقوة فتراجع داخل المنزل.
ماذا حدث بعدها ؟؟ .. توجد روايات كثيرة. بعضها يقول أن أخي خالد أطلق رصاصة في الجو لإبعاد الشرطة فردوا عليه بوابل من الرصاص، وبعضها يقول إن الرصاصة انطلقت من مكان قريب منه. بعضها يقول إنه أطلق النار صوب الشرطة فأصاب أحدهم في ساقه ففتحوا النار عليه، وبعضها يقول غير ذلك.
كان الجو مشحوناً والاضطراب مسيطراً لذا ليس من السهل التيقن مما حدث تماماً باستثناء القول أن رصاصة أصابت أخي خالد في رأسه فسقط داخل بيته وعادت الروح إلى بارئها.
إذا أردت تلخيص كل ماسمعته عما جرى في تلك اللحظة فهو أنه لا أحد يعرف بالضبط ماذا حدث. لم ينشر تحقيق في حادث مقتل أخي خالد، ولم أسمع من المعنيين بالأمر كله سوى أن الأمر كان مأساة من أوله إلى آخره. الروايات التي يتبادلها بعض الناس لا تغيّر في الأمر شيئاً لذا اخترنا أن نصدق بأن ما حدث يومها لم يكن مدبراً
إنا لله وإنّا إليه راجعون. أعمامي يقولون إن ماحدث كان خطأ غير مقصود إطلاقا.
ليس هناك شخص مسؤول عن مقتل أخي، ولم يأمر بإطلاق النار عليه أحد. نعرف أعمامي وكلمتهم فوق أي كلمة أخرى وإيماننا كامل بكل ما قالوه لنا. ماحدث كان قضاء الله وقدره. الأخطاء تقع. مقتل أخي خالد كان خطأ كبيراً لن أصححه بكلامي هنا ولن يصححه أحد. لا أحد يستطيع أن يعرف بالضبط ما الذي يعنيه مقتل أخي خالد لأسرتي. الله وحده هو الذي يعرف وهو الذي يقرر وهو الذي يصحح.)

وينهي الأمير عبدالله بن مساعد حديثه بقوله :

( كنت طفلاً وقتها لذا لا أعرفه لكنني أعرف أنه هو الذي اختار لي اسمي. كان متمسكا بدينه وكان يقوم بكل مايقوم به انطلاقاً من هذا التمسك. لايوجد دفاع آخر ولم يكن سيقدم دفاعاً آخر لذا لم يهرب ولم يختبئ ولم يتحصّن ولم يكن ينتظر الشرطة وإصبعه على الزناد. كل ماقيل خلاف هذا لا صحه له على الإطلاق.
إذا كنت أريد أن أشدد على شيء غير ماقاله أعمامنا بأن ماحدث كان خطأ غير مقصود فهو القول إن خالد لم يقتل خلال "الهجوم" على مبنى التلفزيون.
قرأت وسمعت عن مقتله "اثناء الهجوم على التلفزيون" وأعرف تماماً الانطباع الذي تركه ذلك في عقل القارئ والمستمع. إنه يجعل مقتل أخي مبرراً في صورة ما.)

كما قال الأمير عبدالله بن مساعد . لم ينشر تحقيق في حادث مقتل أخيه خالد .. ولا حتى أسف او اعتذار او نعي في الصحف .. الشخص الوحيد الذي نعى الامير خالد بن مساعد هو الامير خالد الفيصل (الشاعر المعروف وابن الملك فيصل) .. حيث رثاه بقصيدة (قالوا وراها مارثته الصحافة) .. كتب قصيدة رثاء في خالد وهو لا يعلم أنه وبعد 10 سنوات من كتابته للقصيدة سيأتي شقيق خالد بن مساعد الامير فيصل بن مساعد ويقتل أباه !!


قصيدة (قالوا وراها مارثته الصحافة)

قالوا وراها مارثتـه iiالصحافـه قلت السيوف وصهوة الخيل ترثيه
عدّ النصف ياللي تعرف iiالنّصافه (بن مساعد) وش فعل في iiمباديه
دايم وخشم الرمح يرعف رعافـه الرّمح يطعن به وسيفـه يروّيـه
وانشد ميادين الوغى كيف iiشافـه ضدّه من الفرسان يومـه iiيدنّيـه
الفارس اللي مايعـرف iiالمخافـه الا مخافة والي العـرش iiتثنيـه
فيه الشّهامه والـورع iiوالنّظافـه نظيف عرضٍ مايدنـس iiمواطيـه
وفيه الكرم والجود راعي ضيافه ذولا يغديهـم وهــذا iiيعشّـيـه
على العدل ميزان والظلـم iiآفـه لا جاه مظلومٍ له الحـق iiيعطيـه
مانال ضدّه غير ثـوب iiالكسافـه والا رفيقـه بالمعـزّه يبـاريـه


<<<<<<<< يتبع >>>>>>>>>>





اخوكم : سعووودي


عدل سابقا من قبل M.A.A في السبت أغسطس 23 2008, 04:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lames.montadalhilal.com
V-I-P
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 171
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !   الأربعاء يونيو 11 2008, 09:10

الرد بعد قرأة القصة كامله


ننتظرها بأحر من الجمر يا ريس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صدام
مشرف منتدى السياسة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 32
العمل/الترفيه : طااالب
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !   الأربعاء يونيو 11 2008, 10:26

صراحه اول مره اعرف هذه القصه

وننتظر الجزء الثاني bounce من القصه


يعطيك العافيه على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خوي Hnrrry
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 428
العمر : 31
الموقع : مملكــه عمــري الرياض
العمل/الترفيه : جـامــعــي
المزاج : متقلب والقالب غالب ( حزن )
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !   الأربعاء يونيو 11 2008, 15:19

الف شكر على الموضوع الجميل

واول مره اسمع عن هذي القصه

شوقتنا للجزء الثاني

بنتظارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lames.montadalhilal.com/
M.A.A
المــدير العـام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 254
الموقع : في المنتدى
العمل/الترفيه : أحياناً
المزاج : فووووووق
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !   الأربعاء يونيو 11 2008, 21:40

أسعدنــي مــروركــم العطــــر

وقريب بنـــزل الجـــزء الثاني والأخيــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lames.montadalhilal.com
 
رحم الله الملك فيصل بن عبدالعزيز نبذه وملف خاص عن المرحوم (1) && وما قصة مقتل احد افراد الأسرة الحاكمة السعودية على يد رجال الأمن !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لميس :: المنتدى الرئيسي :: منتدى لميس للسياسة-
انتقل الى: